تعال وتعلّم كيف يمكن للأتمتة أن تسهّل عمل مشاريعك وخدماتك

أنا على اطلاعٍ على خدمات الأتمتة الأجنبية الشهيرة مثل Zapier وIFTTT منذ سنواتٍ طويلة جدًا. بالنسبة لي انطباعي العام حولها كان أنّها مجرد خدمات بسيطة لنشر المواضيع من مدونتي على ووردبريس إلى منصّات التواصل الاجتماعي تلقائيًا بدلًا من أقوم بذلك بنفسي، وتسعيرها المبالغ فيه والعمليات المجانية المحدودة دفعاني إلى عدم الاهتمام بها أو التعمّق في المجال أكثر من ذلك.

إلى أن تعرّفت على خدمة أتمتة جديدة قبل بضعة أشهر، غيّرت مفهومي تمامًا نحو الأتمتة وسهّلت من حياتي التقنية ومهامي الروتينية بشكّل لا يصدّق. أريد أن أعرّفكم على تلك الخدمة اليوم وكيف يمكن أن تستخدموها كذلك.

لكن قبل ذلك، دعني أصغ لك بعض السيناريوهات التي يمكنك تنفيذها عبر هذه الخدمة:

  • لديك 500 صورة تصميم (اقتباسات مثلًا لمشاهير أو أي شيء.. إلخ) وتريد نشر واحدة منها كل يوم على حساباتك في فيسبوك وتويتر تلقائيًا دون أي تدخّل منك إطلاقًا الساعة 6 مساءً كل يوم؟
  • لديك مثلًا عدة حسابات فيسبوك أو تويتر أو قنوات تلجرام، وتريد عمل بوت بحيث يكون ما ترسله له يتم نشره على كل القنوات والحسابات المربوطة التي تريدها؟
  • لديك 40 فيديو عن موضوع معيّن، وتريد نشر فيديو واحد من هذه الفيديوهات بشكل تسلسلي كل يوم إلى أن يتم نشرها جميعًا، ثم تُعاد عملية النشر منذ البداية تلقائيًا؟
  • تريد إرسال إشعار يصلك على هاتفك المحمول ومتصفّح الويب الخاص بك كل يوم الساعة 7:40 صباحًا لتذكيرك بشيء معيّن؟
  • تريد أخذ كل ما ينشره حساب ما على تويتر، ثم تنشره أنت بشكل خاص على مجموعتك بفيسبوك؟ مثلًا أخذ كل ما ينشره حساب الـ+500 نقطة على هاكرنيوز ونشره تلقائيًا في حسوب I/O؟
  • لديك استبيان على Google Forms، تريد أخذ النتائج منه تلقائيًا ونقلها إلى مستند على Google Spreadsheet؟
  • لديك 10 آلاف طالب في البرنامج التعليمي الخاص بك، وتريد منهم أن يملؤوا نموذج أسئلة وأجوبة، ثم يتم تقييمهم جميعًا ووضع علاماتهم في ملف واحد؟
  • تريد مراقبة مجلّد معين في Dropbox بحيث كل ما يتم وضع صورة جديدة فيه، يتم نشرها تلقائيًا على المنصات الاجتماعية التي تحددها؟
  • تريد إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى بريد معيّن عندما يحصل أي حدث معيّن على الويب (عن طريق ربطه بـAPI أخرى)؟
  • تريد ربط أي أحداث ومُخرجات لخدمات مثل WordPress, Trello, Google Docs, Dropbox, GMail, Telegram, Facebook, Twitter والمئات من خدمات الويب الأخرى المختلفة مع بعضها البعض بحيث تعمل سيناريوهات أتمتة أكثر تعقيدًا؟

نعم، كل ذلك ممكن مع هذه الخدمة. وأنا متحمّس لها – كما ترى من أسلوبي – لأنني رأيت العشرات من المشاريع التطوعية من الداخل، وأعلم كيف أنهم ينفقون عشرات الساعات من وقتهم على تنفيذ تلك المهام الروتينية كل يوم، فأشعر بالسوء من الأعمار التي تضيع في مثل هذا 🙂

اسم الخدمة هي Integromat، وكنتُ قد ذكرتُها من قبل في بعض مواضيع مدوّنتي. عثوري عليها واستحساني لهذه الخدمة كانا نتيجة بحثٍ متواصل ومكثّف عن خدمات الأتمتة على الويب لعدّة أيام وتجريب معظمها بنفسي، ويمكنني بأريحية القول أنها أفضل خدمة أتمتة على الإطلاق.

تعتمد الخدمة على ما يسمّى بـ”السيناريوهات” وهي ببساطة أعمال الأتمتة المختلفة التي تريدها عملها. فإذا كنت تريد نشر كل مواضيعك من ووردبريس إلى فيسبوك ثم إلى تويتر، فيمكنك عمل هذا في سيناريو واحد إن أردت أو تقسيمها إلى سيناريوهين.

كل سيناريو يحوي على وحدات Modules، هذه الوحدات هي ببساطة الخدمات المدعومة من قبل Integromat حاليًا مثل فيسبوك وتويتر وGmail وGoogle Docs وTrello وWooCommerce والعشرات غيرها… عددها حاليًا قد يصل إلى 500 خدمة مختلفة.

مبدأ الأتمتة بسيط جدًا: قم بربط كل وحدة تريد العمل معها بشكل تسلسلي مع الوحدات الأخرى إلى أن تقوم ببناء السيناريو الذي تريده. فإذا كنت تريد نشر كل مواضيعك من ووردبريس تلقائيًا بمجرد نشرها إلى فيسبوك وتويتر، فكل ما عليك فعله هو وضع وحدة ووردبريس في بداية السيناريو، ثم ربطها بوحدتيْ فيسبوك وتويتر على التوالي. وهكذا بالنسبة لأي شيء قد يخطر على بالك.

إليك مثل على كيفية استعمالي لها:

لدي صفحة فيسبوك أديرها بها عشرات الآلاف من المتابعين حيث أرفع لهم اقتباس أو تصميم كل يوم، أنا لا أصمم الاقتباسات كل يوم ولكنني أصمم 20 أو 30 منها دفعةً واحدة. أريد تسهيل عملية النشر والجدولة على نفسي، فلا أريد أن أفتح فيسبوك وأفتح الصفحة ثم إعدادات الجدولة ثم رفع الصورة ثم تحديد ال30 صورة كلها الواحدة تلو الأخرى ووو… بل كل ما أريده هو أن يتم رفع الصورة تلقائيًا بمجرد أن تصبح على جهازي، الواحدة تلو الأخرى كل يوم الساعة 9 مساءً.

لحل المشكلة، سأحتاج استخدام خدمة تخزين سحابي مثل Dropbox. سأضع كل الصور التي صممتها في مجلّد واحد وسأسمّيه pictures، وسيكون أسماء الملفّات على الشكل 1.png, ثم 2.png، ثم 3.png… وهكذا. أحدث صورة أصممها ستكون صاحبة الرقم الأكبر. السيناريو سيكون مكون من قسمين:

  • الساعة 8:57 مساءً، قم بعمل سرد لمحتويات المجلّد pictures، هل ترى ملفّات صور جديدة لم يتم نشرها من قبل؟ إذا كان الجواب نعم، فقم بأخذ أسماء هذه الصور الجديد وأضفها إلى الذاكرة في طابور. (مثلًا سيكون طابورنا مكوّنا الآن من 99.png ثم 100.png ثم 101.png، هذه هي الصور الجديدة التي قمتُ بتصميمها اليوم).
  • الساعة 9:00 مساءً، قم بأخذ الصورة صاحبة الرقم الأدنى من الطابور (رقم 99.png في حالتنا) ثم انشرها تلقائيًا لي على صفحة الفيسبوك. احذف 99.png من الطابور، ثم قم بتعيين رقم الصورة المقبلة إلى الصورة التالية (100.png في حالتنا).

ثم كرر العملية كل يوم، ببساطة!

وفّرت من عمري عشرات الساعات عبر تطبيق هذا السيناريو، تخيّل كم ساعةً قد يستغرق مني جدولة 700 صورة مختلفة بنفسي على فيسبوك وفي كل مرة أصمم دفعة جديدة من الصور 🙂 بدلًا من ذلك كل ما فعلته هو بناء السيناريو هذا، ووضع الصور في مجلد، ثم سيتم جدولتها تلقائيًا ونشرها في الوقت الذي أريده دون أي تدخل مقبل لي من هنا إلى 700 يوم مقبل (يعني سنتين تقريبًا!).

الآن تخيّل معي مالإمكانيات التي يمكنك تطبيقها كذلك للخدمات الأخرى مثل Trello أو Google Docs أو Google Forms أو WooCommerce وال600 خدمة مختلفة الأخرى.

الخدمة تسمح لك مجانًا بـ1000 عملية شهريًا بالإضافة إلى تبادل بيانات 100ميغابت و1ميغابت من التخزين المحلّي. كافية جدًا لتبدأ ثم بعدها سيكفيك اشتراك الـ9$ شهريًا إن أردت وهو ثمنٌ بخس إن قارنته بما تقدّمه الخدمة لك من توفير الوقت والجهد.

أرغب في أن ينتشر استخدام خدمات الأتمتة مثل هذه عربيًا لتسهيل الأعمال الروتينية على أصحاب الشركات والمؤسسات والمبادرات التطوعية في العالم العربي، لكي يصبح تنفيذ هذه الأعمال أسهل وأسرع على الناس. لهذا كنتُ أفكر في عمل كتاب عربي عن هذه الخدمة ويبدو أنني سأشرع في ذلك قريبًا إن شاء الله.

أنصحك بالبدء في استخدامها في كل مهامك، صحيحٌ أنك قد تراها معقّدة أو تحتاج التمرّس لعدة ساعات وأيام في الوهلة الأولى، لكنني أؤكد لك أنّه استثمارٌ سيعود عليك بالنفع الكبير على المدى البعيد.

للمزيد عن الخدمة وللتسجيل، تصفّح هذا الرابط (رابط إحالة): https://www.integromat.com/?pc=mhsabbagh

1 comment / Add your comment below

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *