عن الحياة في تركيا

POSCA008 Aya Sofya, Istanbul, Turkey
جامع آية صوفيا، اسطنبول

تمّ التحديث بتاريخ 2016/09/10: تصلني الكثير من الاستفسارات عن الحياة هنا في تركيا وتكاليف المعيشة والدراسة.. إلخ كوني أعيش فيها منذ أكثر من 3 سنوات، في الواقع خصصت هاشتاج #الحياة_الجامعية_في_تركيا من قبل على فيسبوك لأنشر سلسلة منشورات فيه عمّا أراه هنا، ولكن يبدو لي أنّ وضع كل شيء في تدوينة سيكون أفضل.

في البداية أنا لا أعرف إجراءات القدوم أو التسجيل للأجانب في تركيا، فبالنسبة لي كوني سوريًا فالمعاملة أو القوانين تختلف تمامًا بالنسبة للجنسيات الأخرى حيث لا يوجد حاجة لفيزا طالب مثلًا بالنسبة للسوريين للتسجيل في الجامعات، بالإضافة إلى العديد من الأمور الأخرى، لذلك لم أسأل أو أخض تجربة متعلّقة بهذه الأمور من قبل، وسأفصّل عن الحياة بالنسبة لك بعد أن تصل تركيا وليس قبلها.

المعيشة في تركيا

في البداية عليك أن تعلم أنّ سعر الصرف الحالي للدولار مقابل الليرة التركية هو 2.9، هذا يعني أنّ كل 100$ = 290 ليرة تركية.

التكاليف تختلف جدًا من مدينة إلى أخرى، وتختلف مع عدد الأشخاص الذين تعيلهم ونوع المعيشة التي تريدها، أرخص المدن التركيّة هي المدن الصغيرة والمتوسّطة (مثل مرسين، اسكندرون، قونيا، بورصا.. بل وحتّى العاصمة أنقرة)، أمّا اسطنبول والمدن السياحية فتكاليف المعيشة مرتفعة بها وخصوصًا إيجارات المنازل، لذلك أنصحك أن تتوجّه إلى مدن الصغيرة أو المتوسّطة أو العاصمة أنقرة. السوريون والعرب يتواجدون بكثرة في مرسين وغازي عنتاب.

في المدن الصغيرة، يمكنك أن تعثر على منزل يكفي 3-4 أشخاص بحدود 400-700 ليرة تركيّة (ما يعادل 250$) شهريًا، لكنّ أصحاب المنزل يطلبون تأمينًا أحيانًا لشهر أو شهرين أو ثلاثة، فتقوم أوّل مرّة بدفع الآجار لمدة شهر + التأمين لعدد الشهور المطلوب (مثلًا تأمين شهرين لمنزل بسعر 600 ليرة تركية يساوي 1200 فيصبح مجموع ما تدفعه أوّل مرّة 1800 ليرة)، وطبعًا هناك تأمين على المياه والكهرباء والغاز يجب عليك أن تدفعه لصاحب المنزل، بحدود 300 ليرة تركية (100$) لجميع هذه الأمور مرّة واحدة فقط، التأمين يبقى مع صاحب المنزل إلى أن تنهي الإيجار، بعدها، سوف تسترد الـ300 ليرة تركية الخاصّة بك. كما سوف تسترد التأمين الخاصّ بالمنزل أيضًا (الـ1200 ليرة تركية في حالتنا).

بعدها يتبقّى عليك دفع التكاليف الشهرية للفواتير الأخرى، المياه والكهرباء والغاز كالمعتاد.. تترواح بين 200-300 ليرة شهريًا. سعر اشتراك الإنترنت الشهري هو حوالي 60 ليرة تركية بسرعة 8 ميغابايت.

بالنسبة لتكاليف الطعام فبشكلٍ متوسّط، تحتاج حوالي 500 ليرة تركية لأسرة من 4 أشخاص، ويختلف هذا الرقم باختلاف نوع المعيشة التي تريدها والمدينة التي تسكن فيها كذلك.

بالمحصّلة: تحتاج حوالي 1100-1600 ليرة شهريًا لأسرة من 4-5 أشخاص في المدن الصغيرة والمتوسطة، وأكثر من 1800 ليرة تركية في اسطنبول والمدن السياحية الأخرى.

أسعار بعض المواد في تركيا:

  • 1 لتر حليب: 1.75 ليرة تركية.
  • قطعة صمن(خبز) واحدة كبيرة: 0.75 ليرة تركية.
  • 330 مليلتر بيبسي: 1 ليرة تركية.
  • 1 كيلوغرام لحم بقر: 27 ليرة تركية.
  • 1 كيلوغرام لحم غنم: 30 ليرة تركية.
  • 1 كيلوغرام لحم دجاج: 7 ليرة تركية.
  • 1 كيلوغرام جبن أبيض: 9 ليرات تركية.
  • 30 بيضة دجاج: 7 أو 8 ليرات تركية.
  • 5 ليتر مياه صالحة للشرب: 1.75 ليرة تركية.
  • كيلو الطماطم: 1.5 ليرة تركية.
  • كيلو التفّاح: 2 ليرة تركية.
  • كيلو الأرز: 4 ليرات تركية.
  • 1 ليتر عصير: 1.5 ليرة تركية.

إذا أردت شراء الفواكه واللحم والخضروات، فلا تشترها من المتاجر والمحلّات، بل قم بشرائها من “البازار Pazar”، وهو عبارة عن سوق شعبي يتم عمله كل أحد أو أثنين أو ثلاثاء.. (حسب المدينة والمنطقة التي تعيشها بها) لجميع أنواع الفواكه والخضروات والأجبان واللحوم والأمور الأخرى، وهو أرخص بشكلٍ كبير من المتاجر العادية، لذلك قم بشراء ما تحتاجه من البازار فقط.

هناك عدّة متاجر للبيع في تركيا تبيع شتّى أنواع الغذاء مثل BIM وŞok و101، أرخصها هو BIM ثمّ Şok، عصير الشراب المركّز موجود فقط في 101 بالإضافة إلى بعض العروض الأخرى.

التنقّلات الداخلية بالباص حوالي 100 ليرة تركية لمسافة 1000 كيلومتر، وحوالي 200 ليرة تركية بالطائرة، تختلف حسب المواعيد والأوقات والمكان الذي تحجز منه، لكي تحصل على تذكرة سفر رخيصة بالطائرة، قم بالحجز قبل شهر وسيصل سعرها إلى 100 ليرة تركية فقط (على حسب المسافة)، شركة Pegasus سيئة الخدمة (المقاعد أحيانًا ضيّقة، كما أنّهم لا يقدمون طعام أو مشروبات مجانية بل تدفع ثمنها على الطائرة) ولكن تذاكرهم رخيصة أحيانًا، شركة AnadoluJet هي الأفضل ولكنها مرتفعة نسبيًا أحيانًا.

أشهر المواقع للشراء أونلاين هي hepsiburada.com وn11.com، وهناك العديد غيرها، التجارة الإلكترونية مزدهرة جدًا جدًا في تركيا، وسائل الدفع متوفرة للجميع وهناك تقريبًا مواقع لكل شيء.

هناك العديد من شركات الشحن في تركيا مثل Yurtiçi KargoوAras وPTT (هذا هو البريد الرسمي)، لشحن أوراق من مدينة لأخرى في ظرف غالبًا تكلفّك 10 ليرة تركية، الطرود الأخرى تعتمد على الوزن والحجم.

الدراسة في تركيا

هناك 180 جامعة حكومية في تركيا، أقساطها بالنسبة للطلبة الأجانب حوالي 1000-2000 ليرة تركية بالفصل الدراسي الواحد (الطلبة السوريون معفيون من الأقساط)، أمّا الجامعات الخاصّة فأقساطها السنوية من 4000$ فما أعلى. هناك جامعات عدّة تدرّس باللغة الإنكليزية، أغلبها في اسطنبول وأنقرة والبقية متوزّعة على المدن التركية كافّة. هناك جامعات تدرّس بالفرنسية والألمانية كذلك في اسطنبول.

الجامعات في اسطنبول تتطلب معدّلات عالية، بينما بقية الجامعات تطلب أقلّ من ذلك. يمكنك العثور على وصف لجميع الجامعات التركية، أقسامها واللغات التي تدرّس بها ونوعها عن طريق هذا الرابط.

الجامعات في تركيا شبه مستقلة، لديها قوانينها ومعدّلاتها والشهادات التي تقبلها أو ترفضها الخاصّة بها، ربما يقبلون شهادتك الثانوية في أحد الجامعات دون أي أمور أخرى، وربّما يرفضونها في جامعة أخرى، عليك أن تتحقق من موقع الجامعة نفسه لترى هل شهادتك معترف بها أم لا، وهل تحتاج شهادات أو امتحانات أخرى أم لا.

بالنسبة لي، شهادتي الثانوية كانت من الحكومة الليبية المؤقتّة، قمنا بعمل الامتحانات هنا في تركيا بالفصلين الأول والثاني، نجحنا ووصلتنا الشهادات من ليبيا إلى تركيا، ثمّ احتجنا إلى ما يعرف بـ”Denklik” وهو عبارة عن “تعديل” للشهادة الثانوية لتسجيلها في النظام التركي وأنّه معترف بها، وهذا شرط أساسي لجميع الجامعات تقريبًا في تركيا مهما كانت شهادتك الثانوية، تحتاج معادلة شهادتك الثانوية ويمكن القيام بهذا من أي مركز لمديرية التربية التركية في أي مدينة.

بعدها يمكنك أخذ بعض أوراقك الشخصية مثل صورة عن جواز السفر والهوية وصور شخصية وشهادة الثانوية الأصلية والتعديل “Denklik” والترجمة لجميع هذه الأوراق إلى اللغة التركية (أو الإنجليزية في حال كانت الجامعة تقبل بها).

يفتتح التسجيل للجامعات التركية من الشهر الخامس تقريبًا من كلّ عام، وكل جامعة لديها قوانينها وشروطها وأقسامها الخاصّة بها، وكلّ جامعة يفتتح بها التسجيل ويغلق بأوقات معيّنة بشكلٍ منفصل عن بقية الجامعات، عليك إرسال أوراقك (صورة عنها بالطبع، لا ترسل الأصلية بتاتًا عند التقديم) إلى كل جامعة على حدى. كل جامعة تعلن عن مفاضلة التسجيل للطلاب في الوقت الذي تريده، وغالبًا يكون بين الشهر 5 و 10 فقط.

بعض الجامعات تشترط مبلغ رمزي للتقديم حوالي 50 أو 100 ليرة تركية، تقوم بإيداعها في حساب الجامعة البنكي قبل التقديم.

بعض الجامعات لا تقبل بشهادة الثانوية وحدها، أيّ حتّى لو كانت علاماتك 100% بالمرحلة الثانوية، فلن تقبلك الجامعة دون واحد من هذه الامتحانات، وهي امتحانات الـSAT والـYOS، الأوّل هو امتحان الدخول الجامعي في الولايات المتّحدة (وهو امتحان معترف به في جميع جامعات تركيا)، والثاني هو امتحان الدخول للجامعة التركي (وهو يختلف من جامعة لأخرى، ربما تقوم بتقديم هذا الامتحان في جامعة مرسين وتحصل على درجة عالية، ولكن جامعة اسطنبول لا تقبل بامتحان الـYOS من جامعة مرسين مثلًا وبالتالي يجب عليك أخذ امتحان YOS الخاصّ بجامعة اسطنبول). هذه الامتحانات هي امتحانات رياضيات وذكاء عمومًا، إلّا أنّ الـSAT به قسم للقراءة والكتابة كذلك وهو يحتاج لغة إنكليزية مرنة جدًا، لكنّه معترفٌ به في كل مكان.

إذا كانت لغة الفرع الذي ستدرس فيه هي التركية أو الإنكليزية أو أي لغة غير لغتك الأمّ، فتحتاج إحضار شهادة مثل التوفل أو التومر (TOMER، شهادة إتقان اللغة التركية) لتتمكن من الالتحاق بالقسم، بعض الجامعات لا تشترط ذلك عليك في حال عدم امتلاكك لهذه الشهادات، بل يجب عليك التقدم فقط إلى امتحان اختبار اللغة قبل التسجيل أو حتى قبل القبول النهائي، ولكن هذا يختلف من جامعة لأخرى كما قلنا.

الآن بالنسبة لي أنا، احتجت الأوراق التالية عند التقديم إلى الجامعات في تركيا:

  • الشهادة الثانوية الليبية (مترجمة).
  • تعديل شهادة الثانوية (Denklik).
  • شهادة اللغة الإنكليزية TOEFL.
  • امتحان الدخول الجامعي SAT.
  • صور عن جواز السفر وصور شخصية (مترجمة).
  • استمارة التقديم إلى الجامعة ودفع المبلغ المطلوب.

بعد أن تقوم بالتقديم إلى الجامعات التي تريدها، يجب أن تنتظر فترة شهر أو شهرين (وفق التواريخ المحددة) لكي تظهر النتائج، إمّا بالقبول أو الرفض، في حال تمّ قبولك، سيتم إعلامك بذلك عبر رسالة بالبريد الإلكتروني، بعض الجامعات المتخلّفة لا تقوم بذلك، بل يجب عليك الدخول إلى الموقع من فترة إلى أخرى لترى إن تمّ قبولك ضمن قائمة أسماء المقبولين أم لا.

كما ترى: قوانين وكيفية التقديم إلى الجامعات التركية تختلف من جامعة لأخرى، لذلك عليك التحقق من كل شيء بنفسك لترى ما يجب عليك فعله ومتى وأين، لا يوجد معلومات محددة للجميع.

بعض الجامعات في حال تمّ قبول 100 طالب مثلًا، ولكن حضر 75 طالب فقط لاحقًا لتثبيت التسجيل، فإنّه تقوم بالإعلان عن مفاضلة شواغر أخرى ليقوم بقية الطلاب بالتقديم مجددًا إليها. بعض الجامعات تكون العملية فيها تلقائية، مثلًا تقدّم حوالي 200 طالب ولكن تمّ قبول 100 طالب فقط، في حال حضر 75 منهم فقط لتثبيت التسجيل فحينها يتم أخذ 25 آخرين من المتقدّمين السابقين لملأ الشواغر وإعلامهم بأنّه تمّ قبولهم.

بعدها سيتم تثبيت تسجيلك (في حال قمت أنت بذلك فقط، يعني التسجيل النهائي ليس تلقائيًا، وهناك مواعيد معيّنة لتثبيت التسجيل بعد صدور النتائج، إن ضاعت عليك المواعيد فلن تتمكن من تثبيت تسجيلك وسيذهب مكانك)، وسيتم إعطاؤك بطاقة الطالب ومعلومات تسجيل الدخول إلى نظام الجامعة عبر الإنترنت، يجب عليك أن تختار دروسك والحصص التي تريد حضورها قبل بدأ الدوام الفصلي، وإلّا سيتم حرمانك من الحضور. لذلك كن منتبهًا لكل شيء متعلّق بالمواعيد.

الأمور مشابهة بالنسبة لطلبة الماجستير (Master) والدكتوراة، يجب عليك مراجعة الجامعة لمعرفة كل التفاصيل.

الآن في حال كنت طالبًا جامعيًا، يمكنك الاشتراك بالسكن المشترك في المدينة الجامعية، يكلّف عادةً حوالي 200 ليرة تركية ويقدمّون لك وجبة الفطور والعشاء (على حسب الجامعة).

هنا يوجد ما يدعى بـ”منزل الجامعة” وبالتركية: “Universite Evi”، وهو عبارة عن مطعم كبير لطلبة الجامعة يقدم الوجبات للطلاب، أولًا عليك الانتظار إلى أن يحين دورك (هناك دور طويل جدًا، لأن عدد الطلبة كبير جدًا كذلك)، بعدها عليك أن تدفع 2 ليرة تركية (يعادل حاليا حوالي 0.75$) ثم تذهب لتقف في دورٍ طويل آخر، إلى أن تصل إلى قاعة الطعام الكبيرة.

بعد أن تصل إلى قاعة الطعام، ستأخذ طبق متعدد الفراغات (لا أعلم ما اسمه، ولكنه حديدي وبه مساحات مخصصة لاحتواء أكثر من نوع من الطعام)، وبعدها ستمرّ على أكثر من طباخ كلّ واحد منهم سيسكب لك شيئًا ما في أحد تلك الفراغات، الأطعمة تختلف من يوم إلى يوم ومن جامعة إلى أخرى.

بعد أن تنتهي، تقوم بنفسك بأخذ طبقك الذي أنهيته وتسلّمه للمشرف على غسل الأطباق ليقوم بغسله، ثم تخرج خارج المبنى. هناك ساعة من الساعة 12:00 إلى 13:00 مخصصة للغداء لا يوجد بها أيّ حصة دراسية لتأكل الطعام خلالها بالطبع.

هناك طبعًا كافيتيريا ومكتبة صغيرة بجانب الكلّية، أسعار الكافيتريا مرتفعة ولا يمكنك شراء الغداء من هناك ولكن يمكنك شراء بعض البطاط والبسكويت والشاي والقهوة. أسعار التصوير (الفوتوكوبي) بالمكتبة رخيصة مقارنةً بخارجها.

جودة التعليم يختلف من جامعة إلى أخرى ومن قسم إلى آخر، يغلب عليه وصف “الجيّد”، ليس سيئًا بتاتًا مقارنةً بالتعليم في الدول العربية، ولكنه ليس بجودة تلك الأوروبية كذلك. بعض الجامعات خصوصًا في أنقرة واسطنبول استثناء من ذلك حيث أنّ ترتيبها ينافس ترتيب الجامعات العالمية، مثل جامعة البوسفور وجامعة اسطنبول وجامعة الشرق الأوسط وجامعة مرمرة.

مادة اللغة التركية ومادة “مبادئ ثورة أتاتورك” تقريبا إلزاميتان في جميع الجامعات الحكومية التركية، إن لم تكن في السنة الأولى ففي السنة الثانية، صورة أتاتورك موجودة في كلّ مكتب وصفّ ومختبر، وحتّى بالمحلات العادية ستجد صورته موجودة. الاعتزاز القومي غير قابل للنقاش. أنت في النهاية أجنبي وهو تركي.

إذا أردت الانتقال من جامعة تركية إلى أخرى، فيجب على معدّلك أن يكون تقريبًا أعلى من 3.0 من 4 (يختلف باختلاف الجامعات)، كما يجب أن تكون أنهيت فصلين دراسيين على الأقل دون الرسوب في أيّ مادة من المواد. بما أنّك أجنبي فتحتاج امتحان OSYM أو امتحانًا مركزيًا آخرًا لتتمكن من النقل، وهو غالبًا ما لا يحصل، ما يحصل هو أنّك فعليًا تسجّل بالجامعة الأخرى من جديد وبعد أن يتم قبولك مبدئيًا فيها، تقوم بإبطال تسجيلك في الجامعة القديمة ثم تأخذ شهاداتك وكشف العلامات وتوصيف المواد إلى الجامعة الجديدة ليقوموا بنقل الكورسات التي درستها في تلك الجامعة، ولكنها ليست عملية نقل حقيقية، بل تسجيل جديد وإعادة تسجيل.

نظام التعليم في تركيا متقلب حتى بالنسبة للأتراك، غيّروا وزير التعليم في آخر 10 سنوات 4 مرّات،و في كل مرّة يأتي أحدهم بخطة تعليمية جديدة ويدمّر ما عمل عليه من سبقه، فلذلك يعانون من مشكلة حقيقية فيه.

المنح في تركيا

هناك العديد من المنح للدراسة في تركيا، أشهرها هي Turkiye Burslari وهي مؤسسة حكومية رسمية تستقبل آلاف الطلبة من أنحاء العالم ليتابعوا الدراسة الجامعية والماجستير والدكتوراة في تركيا على حساب الدولة، تقدّم 600 ليرة لطلبة البكلريوس و800 ليرة للماجستير وحوالي 1000 ليرة شهريًا للدكتوراة، والسكن الجامعي على حسابهم، بالإضافة لأمور أخرى.

تفتتح كل سنة في الشهر الثاني أو الثالث، تسمح لك بالتقديم على العديد من الجامعات وفق مستواك الأكاديمي ويتم قبول 5000 طالب تقريبًا من مختلف أنحاء العالم و2000 طالب سوري. الرابط: turkiyeburslari.org

هناك منح عديدة لدعم الطلبة المسجّلين حاليًا في الجامعات، أشهرها المنح الوقفية، فقط تطلب منك شروط معينة (مثل معدل 2.5 من 4) وأمور أخرى لتتمكن من الفوز بها ويتم فتحها من حين إلى أخرى، أشهرها منحة الأوقاف التركية ويتم الإعلان عنها على موقعهم: vgm.gov.tr وهناك العديد من المنح الوقفية الأخرى.

هناك أيضًا منحة وقف الديانة التركي وهو يستقبل الطلاب من جميع أنحاء العالم: burs.diyanetvakfi.org.tr

عليك متابعة مجموعات فيسبوك لالتقاط وترقّب هذه المنح من فترة لفترة، فقط ابحث في فيسبوك عن “منح تركيا” وستجد عشرات المجموعة التي يمكنك البحث فيها.

العمل في تركيا

تحتاج إذن عمل في حال كنت أجنبيًا في تركيا، بعد أن تتعاقد مع شركة معيّنة مثلًا تقوم هذه الشركة بالذهاب إلى وزارة العمل لاستخراج إذن لك، بعد صدور الموافقة، تذهب أنت لاستلام ذاك الإذن. الحد الأدنى للأجور في تركيا هو 1300 ليرة تركية (طبعًا هذا هو الحد الأدنى الرسمي الذي يفرضه القانون، ولكن البعض ربّما لا يتقيد به).

لا يمكنك العمل بشكل حقيقي في تركيا دون أن تتقن اللغة التركية، هذا أمر إلزامي هنا فالجميع تقريبًا لا يعرف سوى اللغة التركية، لذلك إذا كنت تريد العمل في تركيا فأوّل ما يجب أن تفعله هو أن تتعلم اللغة، مجالات العمل باللغة الإنكليزية في تركيا تكاد تكون شبه معدومة.

لذلك الأفضل لك أن تتجه إلى العمل الحرّ عبر الإنترنت، يمكنك العمل كما تشاء وقتما تشاء لتجني ما تريده بالضبط وفق خبرتك دون الحاجة إلى إذن عمل من أحد.

بالنسبة للأتراك، فالشرطي يتقاضى مبلغ 3000 ليرة شهريًا، وأستاذ المدرسة حوالي 4000 ليرة، ودكتور الجامعة حوالي 10 آلاف ليرة تركية، والعمالة العادية تختلف حسب العمل نفسه. الآن هذا بالنسبة للأتراك، أمّا بالنسبة للأجانب فالمبالغ تنخفض حتى لو عملت بنفس المهنة.

هناك فرص عمل كثيرة في تركيا، السوق متعطّش لكل شيء وهناك مجال واسع كذلك لعمل مشروع وشركة ناشئة وخصوصًا في مجال اﻷعمال والتكنولوجيا والطاقة، لكن أعيد: الخبرة باللغة التركية هي الشرط الأساسي لكل شيء تقريبًا.

الأمان في تركيا

هناك العديد من العصابات والمافيات في تركيا وعددها بالمئات، تعيش وتستمر وتنمو على مرأى الشرطة، لذلك لا تحاول افتعال مشاكل مع الأتراك وحاول تجنّب الاستئجار في المناطق الشعبية، في بعض مناطق اسطنبول هناك أحياء كاملة يدفع تجّارها وأهلها مبالغ مالية لمافيات مقابل حمايتهم من أخرى، الوضع هكذا من “تحت لتحت” والكثير من المقيمين هنا لا يعرف عن ذلك.

هذا لا يعني أنّ العصابات تسرح وتمرح بالطبع كما في روسيا، بل يعني أن تهتم بشؤونك وتبقى مسالمًا.

الشرطة لا تعرف ما تفعل وتقليدية جدًا، إذا سُرق منك شيء في تركيا فغالبًا لن يرجع، لا تعوّل على الشرطة، لذلك دوما قم باتخاذ تدابير الأمان والحماية، أكرر: ما يضيع منك لن يرجع. لن يكلّفوا أنفسهم حتّى عناء مراجعة الكاميرات من أجلك. أقولها عن تجربة.

السرقات بدأت تنشط ضد العرب في تركيا وغالبًا من يقوم بها أكراد أو أتراك متعصّبون، أغلق جميع الأبواب والنوافذ السهلة عند النوم ولا تعوّل على “أمان المجتمع وإسلامه” فهذا سيصفعك على وجهك.

البنوك في تركيا

ليس لدي تجربة كبيرة مع البنوك في تركيا، لديّ حساب من بنك Ziraat Katılım فتحته بسهولة وأعطوني بطاقة ATM وDebit Card (الاثنان هي البطاقة نفسها)، هذا البنك هو بنك “إسلامي” وتأسس في 2015 ويفتح للسوريين وللجميع ولا تحتاج سوى أوراقك الأساسية من جواز سفر وهوية وإقامة.. إلخ.

بنك الـZiraat وهو البنك الرئيس الحكومي للدولة يفتح أيضًا حسابات للأجانب والسوريين وبطاقاته معترف عليها بالطبع. هناك فرق بين Ziraat وZiraat Katılım وهما بنكان مختلفان تمامًا، لا تخلط بينهما، يمكنك السحب من آلة السحب ATM التي تجدها في الطرقان من كليهما ولن يتم أخذ عمولة منك، هذا فقط.

بنك VakifBank لا يفتح حسابات للأجانب، إلا لو كان لديك إذن عمل أو فتحوا لك حساب من طرف الحكومة نفسها. تقريبًا يمكنك استخدام جميع بطاقات VISA وMasterCard التي تحصل عليها من البنوك في تركيا للتعامل على الإنترنت، تشتري وتستقبل الأموال بسهولة.

الحياة في تركيا

بشكلٍ عام تعتبر الحياة جيّدة في تركيا، رواتب الموظّفين أعلى من متوسّط الاستهلاك، كما أنّ البلد مستقرة نسبيًا مقارنةً بجيرانها، وقريبًا سيتمكّن حاملوا الجوازات التركية من الدخول إلى الاتحاد الأوروبي دون الحاجة إلى فيزا. هناك دعم جيّد للاجئين السوريين.

هناك تعصب واضح للقومية التركية لدى معظم الأتراك تقريبًا، جميعهم يفتخرون بأنسابهم وأنهم أتراك، كما أنّهم لا يحبون سوى التحدث بلغتهم (من النادر أن تجد إنسانًا يتحدث الإنكليزية في تركيا، بغير المواقع السياحية)، كما أنّ أتاتورك هو “الأب الروحي” لتركيا لدى الأتراك جميعًا، إسلاميين ويساريين وشيوعيين وعلمانيين، جميعهم يحترمون مصطفى كمال أتاتورك، ولا يبدو أنّ أحدًا منهم يعرف ما فعله.

99% من سكّان تركيا مسلمون، ولكن الكثير منهم لا يصلّي الصلوات المفروضة حتّى، تمشي والناس تشرب شاي أثناء صلاة الجمعة، ارتداء الحجاب هنا موروث ثقافي وليس واجب ديني في الكثير من الأحيان كذلك، لأنّك قد تجد فتاة محجّبة ولكنها لا تمانع بتاتًا مصافحة الرجال مثلًا. قد ترتدي الحجاب ولكن لديها أكثر من صديق. هذا هو الخليط العجيب بين محاولة الالتزام بمبادئ الإسلام وبنفس الوقت محاولة اللحاق بالثقافة الأوروبية، منتوج فكري مشوّه للغاية، إن أمعن صاحبه النظر فيه لوجده مليئًا بالتناقضات.

الحياة الاجتماعية ضعيفة عمومًا، تخرج في الحافلات والمواصلات العامّة والقطارات ولا تجد أحدًا يتحدث مع أحد، الجميع مشغول بهاتفه الذكي مهما كان الوقت والزمان.

إذا كان الإنسان التركي يتحدث الإنكليزية فسيكون ودودًا معك، أمّا إن كان لا يتحدث سوى التركية، فغالبًا ستظل مواطن درجة ثالثة بالنسبة له، أنت Yabanci. إن كنت تتقن اللغة التركية، سيحسب الجميع لك ألف حساب، لذا حاول تعلّمها بأقصى وقت ممكن.

أسعار المنتجات الكهربائية والإلكترونية مرتفعة في تركيا، لذلك من الأفضل أن تحضر حواسيبك وهواتفك معك. على المنتجات المستوردة من الخارج هناك ضريبة 15-25% على كل منتج وهي مرتفعة جدًا، لكن بعض المواقع التركية للتسوق عبر الإنترنت توفّرها بشكل أرخص بعض الأحيان.

التجارة الإلكترونية مزدهرة جدًا، المنتديات والنقاشات والمواقع والخدمات متوفّرة بكثرة، الويب التركي يعتبر ضعفيّ حجم الويب العربي رغم أنّ عدد الأتراك لا يساوي ربع عدد العرب.

خدمات الجيل 4.5G وصلت تركيا، يمكنك الاشتراك بها وستحصل على إنترنت سريع جدًا على هاتفك المحمول، شركة فودافون وavea ممتازاتان لخدمات الإنترنت والتصفّح ولكن التغطية الخاصّة بهما سيئة، أمّا TurkCell فهي الشركة الرسمية وهي الأفضل ولكنها أغلى قليلًا (يمكنك الحصول على 2جيجابايت إنترنت، 500 دقيقة و500 SMS مقابل 30 ليرة تركية بالشهر).

تابع هذه الصفحات والمواقع للمزيد من المعلومات عن الحياة في تركيا:

  • محمد عساف

    اخي محمد هاني صباغ
    ارغب بشراء عقار والاقامة انا واسرتي المكونه من اربعة افراد في مدينة الانيا وبالتحديد محمودلار ، هل هي جيدة وما هو المصروف الشخصي للعائلة بالمتوسط ، وهل العمل في تركيا بعد شراء العقار واخذ الاقامة سهل ، وهل تعلم اللغة التركية صعب ام سهل للعرب وخصوصا الاولاد ، وهل المدارس التركية الحكومية تتساهل مع الطلاب العرب في السنة الاولى كما سمعنا

  • عمرو مصطفي

    ارغب في تاسيس شركه لبيع مستحضرات التجميل في تركيا في مدينه بورصه كم يتكلف المشروع و كيف اعمل دراسه جدوي له

  • علي عموش

    الله يعطيك الف عافية على هذة التفاصيل التي تدل على وعي وثقافة واسعه

  • omar

    Thanks for the amazing and very informative article.
    Can you please tell me the expected salary for software engineers in Turkey ,according to my search they make about 6 k monthly but I’n not sure about it